مسجد الأمان
تفيد سجلاتنا بانك
غير مسجل
فانضم الينا وشعللها معنا
مع تحيات : الزعيم
مسجد الأمان
تفيد سجلاتنا بانك
غير مسجل
فانضم الينا وشعللها معنا
مع تحيات : الزعيم
مسجد الأمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مسجد الأمان

المرحلة الثانوية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث :كل شيء بقدّر حتى العَجْز والكَيْس_عبد الرحمن بن ناصر السعدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الشهادة
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة
عاشق الشهادة


ذكر عدد الرسائل : 419
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالب رياضي
المزاج : كرة القدم
الأوسمة : حديث :كل شيء بقدّر حتى العَجْز والكَيْس_عبد الرحمن بن ناصر السعدي Wesaam12
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

حديث :كل شيء بقدّر حتى العَجْز والكَيْس_عبد الرحمن بن ناصر السعدي Empty
مُساهمةموضوع: حديث :كل شيء بقدّر حتى العَجْز والكَيْس_عبد الرحمن بن ناصر السعدي   حديث :كل شيء بقدّر حتى العَجْز والكَيْس_عبد الرحمن بن ناصر السعدي Emptyالسبت فبراير 21, 2009 1:09 pm

حديث :كل شيء بقدّر حتى العَجْز والكَيْس_عبد الرحمن بن ناصر السعدي

عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "كل شيء بقدّر حتى العَجْز والكَيْس" رواه مسلم.

هذا الحديث متضمن لأصل عظيم من أصول الإيمان الستة. وهو الإيمان بالقدر خيره وشره، حلوه ومره، عامه وخاصه، سابقه ولاحقه، بأن يعترف العبد أن علم الله محيط بكل شيء، وأنه علم أعمال العباد خيرها وشرها، وعلم جميع أمورهم وأحوالهم، وكتب ذلك في اللوح المحفوظ. كما قال تعالى {أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاء وَالأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} ثم إن الله ينفذ هذه الأقدار في أوقاتها بحسب ما تقتضيه حكمته ومشيئته، الشاملتان لكل ما كان وما يكون، الشاملتان للخلق والأمر، وأنه مع ذلك، ومع خلقه للعباد وأفعالهم وصفاتهم، فقد أعطاهم قدرة وإرادة تقع بها أفعالهم بحسب اختيارهم، لم يجبرهم عليها. وهو الذي خلق قدرتهم ومشيئتهم. وخالق السبب التام خالق للمسبب. فأفعالهم وأقوالهم تقع بقدرتهم ومشيئتهم اللتين خلقهما الله فيهم، كما خلق بقية قواهم الظاهرة والباطنة. ولكنه تعالى يَسَّرَ كلاً لما خلق له.



فمن وَجَّه وجهه وقصده لربه: حبب إليه الإيمان وزينه في قلبه، وكرّه إليه الكفر والفسوق والعصيان، وجعله من الراشدين، فتمت عليه نعم الله من كل وجه.ومن وجّه وجهه لغير الله، بل تولى عدوه الشيطان: لم ييسره لهذه الأمور، بل وَلاَّه الله ما تولى، وخذله، ووكله إلى نفسه، فضَلَّ وغوى وليس له على ربه حجة، فإن الله أعطاه جميع الأسباب التي يقدر بها على الهداية، ولكنه اختار الضلالة على الهدى، فلا يلومن إلا نفسه. قال تعالى: {فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلاَلَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ} وقال: {يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} وهذا القدر يأتي على جميع أحوال العبد وأفعاله وصفاته، حتى العجز والكيس. وهما الوصفان المتضادان الذي ينال بالأول منهما – وهو العجز -: الخيبة والخسران، وبالثاني – وهو الكيس -: الجد في طاعة الرحمن.


والمراد هنا: العجز الذي يلام عليه العبد، وهو عدم الإرادة، وهو الكسل، لا العجز الذي هو عدم القدرة. وهذا هو معنى الحديث الآخر "اعملوا؛ فكل مُيَسَّرٌ لما خُلِق له".


أما أهل السعادة: فييسرون لعلم السعادة، وذلك بكيسهم وتوفيقهم ولطف الله بهم. والكيس والعاجز هما المذكوران في قوله r : "الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى على الله الأماني".[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث :كل شيء بقدّر حتى العَجْز والكَيْس_عبد الرحمن بن ناصر السعدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد_عبد الرحمن بن ناصر السعدي
» حديث : إنما الأعمال بالنيات _عبد الرحمن بن ناصر السعدي
» حديث دُلَّني على عمل إذا عملته دخلت الجنة_عبد الرحمن بن ناصر السعدي
» أيات الرحمن في معركة الفرقان
» المشتاقون إلى الجنة لشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسجد الأمان :: المنتدى الاسلامي :: قسم لنصرة الرسول (صلى الله عليه وسلم)-
انتقل الى: